الزجاج وانواعه

قطع الزجاج تعليم طريقة تقطع الزجاج

تعليم قطع الزجاج

أدوات قص الزجاج وهى عجلة تستخدم لقطع أنواع الزجاج ومنها عجلة القطع وتسمى بالالماظة أو مشرط التقطيع ويوجد انواع من الادوات والعدد لقص الزجاج بشكل دائرة او بيضاوى او دائرى او تخريم الزجاج ، نذكر اهم العدد اليدوية للزجاج طريقة قطع الزجاج والقص بالادوات اليدوية او قلم الزجاج والقطاعة.


advertisements


تعليم قطع الزجاج ابداء فى القطع الآن ، باستخدام الالماظة شريط قياس الزجاج أو العلامات بالقلم والمسطرة ، التي تبدأ ببساطة مع اليد اليسرى يتم غمس أداة القطع بالجاز الذي يعمل بمثابة مادة تشحيم للقطع وتسهيل حركة عجلة قطع الزجاج.

طريقة قطع الزجاج بلالماظة

ومع اليد اليمنى ، يتم الضغط على الأداة الة القطع ( الماظة قطع الزجاج ) فوق سطح الزجاج وببساطة قم بسحبها إلى الطرف الآخر بالتساوي لتخدش الزجاج لا ترفع يدك فقط قم بتمرير الماظة قطع الزجاج وكن حذرا ، ابداء التعليم بالقطع الصغيرة من الزجاج ، هذا هو الجزاء المفيد من التدريب.

تعليم قطع الزجاج

يجب أن تجد أرضية وسطية بين ضغط معتدل وميل طفيف لعجلة قطع الزجاج ، يجب أن تكون الحركة مستمرة ومنتظمة لالة القطع على سطح الزجاج اثناء القطع دون أن تميل أكثر من اللازم ، تسمع صوت خط عجلة القطع المميزة للخدش لاتكرر المرور على القطع فقط تمريرة واحدة.

يتسبب تكرير التمرير على نفس خط القطع بتلف الماظة الزجاج هذا يكفي ، ولا تحاول الضغط على الزجاج بعمق عليك فى تعليم قطع الزجاج القيام ببعض الاختبارات ، ستجد بسرعة اليد التي سوف تجعلك قطع الزجاج ذي الخبرة.

أحظر عند قطع الزجاج !

لا تعود على مسار القطع كل العمل يجب أن يتم في دفعة واحدة وتمرير قلم القطع مستقيم ويجري مرة واحدة لقطع الزجاج ، من الضروري أيضًا التأكد من البدء عند حافة الزجاج والانتهاء بشكل جيد من الجانب الآخر لا تقف تمرير قلم القطع والحركة قبل الخروج من الي الطرف الاخر.

أفضل الأدوات فى قطع الزجاج ذات المقبض الخشبي لأن شكلها يسهل قبضتها ، في رأيي لا أتدرب على الأدوات ذات المقابض النحاسية الدائرية التي لا أشعر بها بشكل جيد.

بالنظر إلى الزجاج ، تلاحظ وجود خدش ناعم على خط القطع ستكون منطقة القطع ابداء عن طريق وضع مقبض الأداة تحت الزجاج ، على الحافة ، فمن السهل ، الضغط بقوة على كلا الجانبين من الزجاج ، واجبار كسر.

يجب تكييف الضغط على سمك الزجاج  للزجاج من بضعة ملم ، ما يكفي من الضغط بالة القطع بالأصابع ، الاهتمام والدقة والنظر اثناء القطع والكسر، حيث لا أرتدي القفازات او الكسور من اين تاتي ، ومع ذلك يتم استخدام القطع براحة وهدوء من المهم الدقة للحماية من الاصابة ، هناك العديد من مخاطر الإصابة اثناء قطع الزجاج.


في حالة قطع الزجاج السميك ، تكون يد واحدة على كل جانب وضغط جيد كافية لفصل الجزئين والقص.


ملاحظة صغيرة ، من المهم دائماً استخدام عجلة قطع الزجاج تكون في حالة جيدة ، يجب عليك تغييرها بالماظة جديدة عند اى تلف او ضرر فيها حتى يكون خدش الزجاج للقطع منتظمًا ، فالقطع يكون اكثردقة.

بمجرد انتهاء القطع ، من المهم جدًا وضع المبرد على جميع الحواف لنزع حدة طرف الزجاج باستخدام حجر سنفرة ، او قطعة كبيرة من ورق السنفرة ذات الحبيبات الدقيقة تقوم بهذه السنفرة ولا تهمل او تنسي هذه الخطوة فان قطع الزجاج الطازج هو مثل شفرة ممتازة تتسبب فى الاصابة.

عند تقطيع الزجاج يجب أن نتذكر أن أداة القطع لها سماكة يجب أخذها في الاعتبار عند وضع المسطرة هو في كثير من الأحيان عدة ملم تفرق معك فى قياساتك فعليك ان تحسب فارق تخانة او سماكة راس الماظة قطع الزجاج.

او بطريق اخري يجب عليك تعيين المقاس بعلامة قلم نتفهم سمك قاعدة أداة التي تضمن قطعًا منتظمًا ودقيقًا ومع ذلك ، تعتمد دقة القطع على هذة العنصر لا ينبغي إهمالها ، من السهل التحقق من وضع عجلة قطع الزجا والاصبع الإبهام فيما يتعلق بعلامة العلامة قبل تعيين المسطرة.

يتم وضع علامة على الزجاج على الجانب الآخر إلى منطقة القطع ، هذه الخطوة تتجنب محو الخط أثناء العمل الزجاج ليس سطحًا يمسك به الشعرة ، هذا هو أيضا ميزة عند الانتهاء من العمل وعلينا تنظيف الأجزاء لدينا نحن نأخذ القياسات الدقيقة ونرسم علامات القطع تحت الزجاج.

باستخدام المسطرة ، يمكنك رسم خط القطع بالكامل لمزيد من الدقة يستخدم علامة لرسم القصاص على وجه الزجاج المعاكس للعمل ، ثم يتم إرجاع الزجاج ويظهر الخط في شفافية.

قطع انواع الزجاج ، باستثناء الزجاج المقسّى (زجاج السيكوريت) ، يمكن قطع جميع أنواع الزجاج (قياسي ، متعدد الطبقات ، مغلفة أو مقواة) بطرق قطع مستقيمة أو متعرج او دائري.

قطع الزجاج بالنسبة لأي قطع ، قم أولاً بتليين عجلة قطع الزجاج بفرشاة منقوعة في النفط أو استخدم قطع زجاج مجهز بخزان من النفط.

بعد أخذ تجهيز معدات القطع ، اضغط بقوة على القاطع لتتبع خط القطع في مسار واحد مسطقيم عى سطح الزجاج ، وتبين العلام او مسطرة القطع وتاكد من مقاساتك فى وضع راس الماظة الزجاج.

تعليم قطع الزجاج

كسر الزجاج على حافة الزجاج ، أعطِ القليل من الطرق من الأسفل لتقسيم الزجاج إلى نصفين يسمى الزجاج المقطوع او اسحب جزاء الزجاج المراد قطعة الى طرف الطربيزة عند خدش الماظة الزجاج ثم اضغط وهى عدة طرق لقطع الزجاج بمختلف السماكات.

قطع لوحة الزجاج للحصول على قطع ضيق ، استخدم قاطعة من الزجاج المدبب اتبع مسار القطع لكسر الزجاج ، قطع عمودي ، جعل الشقوق ، على سبيل المثال ، يتطلب أدوات أكثر ملاءمة من قطع الزجاج والعمل أكثر حساسية.

قطع الزجاج بشكل دائري

غالبًا ما يكون قطع الزجاج ضروريًا فى بعض الاستخدمات ، وهذا شرح بسيط عن طريقة فتح دائرة فى الزجاج باستخدام اداة قطع دائرية للزجاج ، وتستخدم لفتح مكان دائرة للعديد من الاستخدمات لتركيب اجهزة او مرور الهواء او تثبيت شفطات الهواء المدورة فى زجاج النوافذ وشبابيك المناور للتهوية ، وايضا تستخدم فى فتح دائرة فى الزجاج لشبابيك الحجز مثل شباك تذاكر المترو ونوافذ البيع فى محطات القطارات وغيرها.

ابداء بتثبيت الة القطع الدائرية فى قطر الدائرة المطلوب قص الزجاج فيها ، حدد مقاس قطر الدائرة وحجم القطر المراد تفريغ الزجاج منه ، نظف الزجاج من الاتربة حتي لاتعوق الماظة قطع الدائرة ، ابداء بالضغط لتثبيت شفاط الة القطع على سطح ، بلل سطح الزجاج بالنفط فى مكان القطع ، ابداء بالدائرة الخارجية وهى مقاس التفريغ المطلوب.

باستخدامك الة القص الدائري ثبت مصاصة الزجاج او شفاط الزجاج ، لتحقيق قطع عمودي مستدير تماماً ، وهو نوع مثل البوصلة مع كوب الشفط المجهز بمقبض زجاجي ، هو الأداة الأكثر عملية فى قص دائري.

وبعدها مرر قلم القطع الدائري بدائرتين اصغر من الدائرة المطلوب

مع منشار قص زجاجي خاص لقطع الزجاج وفتح دائرى وسط الواح الزجاج ، باستخدام الة القطع  هذة لقطع طول واحد للقطر دائرية تماما ، وهناك طريقة قص دائرة فى الزجاج يدوية من محترف لقطع الزجاج ولكن لا تكون مثل أستخدام مكينة قطع الزجاج الدائري.

ابدء بعد بالطرق اسفل اضيق دائرة التى تم خدشها بالالماظة.

معدات ورشة تقطيع الزجاج
معدات ورشة تقطيع الزجاج

لاحظ تخليص القطع بشكل فى اصغر دائرة ، بعد تتبع ، قطع العرض المتبقي ثم قطع خط القطع لإزالة التجميع.

الى ان تصل لتفجير الدائرة الزجاجية وفتحها بداية من قطر الدائرة.

قطع الجزء العلوي من الدائرة الثانية مع قطع الزجاج وتكرار العملية بحذر أكبر ، كسر الزجاج مع قطع الزجاج القياسية ، يتقدم ببطء إلى نهاية الدائرة الأولى. افتح دائرة أولى بالقطر المتوقع ثم عدة دوائر داخلية تفجير للكشف عن خطوط القطع.

نيك الجزء العلوي من الدائرة الوسطى مع قطع الزجاج وكسر الزجاج الداخلي ولحمايتك يجب ارتداء النظارة لتجنب الشظايا الناتجة عن تفريغ وقطع الزجاج.

بعد إزالة الزجاج المقطوع تمامًا من وسط الدائرة المطلوب تفريغها ، قم بتقليم الحواف بحجر كاشط مناسب أو من حجر الكاربوراندوم او ورق السنفرة.

قطع الزجاج بزاوية

طريقة قطع الزجاج في زاوية واحد ، قم بتزييت وحفر الزجاج بحفر زجاجي أو ثقب فى الزاوية المطلوب قطعها ، مرر الماظة من الاتجاهات المطلوب قطعها ابدء من الثقب بحيث يكون الثقب نقطة تلاقى الطرفين.

قطع الزجاج بزاوية
قطع الزجاج بزاوية
السابق
مشروع محل زجاج دراسة جدوى كاملة لمشروع ورشة زجاج
التالي
أسعار الرخام والجرانيت في مصر وأسعار الرخام المستوردة

اترك تعليقاً