صناعة الزجاج

صناعة الزجاج

صناعة الزجاج او صناعة الجام كما يطلق عليه فى دول الخليج هو (عادة) شفافة، غير بلورية غير متبلور الصلبة التي لديها العديد من التطبيقات الهامة في جميع أنحاء العالم في مجموعة متنوعة من الصناعات.

وربما كان من المعروف على نطاق واسع لاستخدامه المكثف في انواع الزجاج المسطح والزجاجات.

وأنواع الزجاج الأكثر شيوعا مصنوعة أساسا من رماد الصودا و رمال السيليكا، فضلا عن غيرها من الإضافات الاخرى.

صناعة الزجاج

ويعتقد أن صناعة الزجاج نشأت من حوالي 3000 سنة قبل الميلاد، هذه الصناعة انتشرت في مصر ومع ذلك، فإن “الزجاج” لم يكن المادة الشفافة التي نعرفها اليوم.

على الرغم من أن صناعة الزجاج من رمل زجاجية، وتوفير الموارد الطبيعية الضرورية لصناعة الزجاج. وفي الوقت نفسه، حسنت السكك الحديدية وسائل النقل المختلفة، وحركات التعزيز في العديد من مجلات الصناعة، بقوة شركات التصنيع للبناء على الموارد الطبيعية الوفيرة لا تزال ضرورية لإنتاج الزجاج.

كانت المصانع والشركات والعمال تتخصص بشكل متزايد في مختلف فروع صناعة الزجاج، أدوات المائدة الاوانى الزجاجية والزجاجات والحاويات والزجاج المسطح (الزجاج والنافذة).

هناك طريقتان رئيسيتان لتصنيع الزجاج.

  • الأول هو عملية الزجاج العائم الذي يستخدم لتصنيع الزجاج الشفاف او الزجاج الملون المسطح المعماري.
  • الثاني هو عملية نفخ الزجاج التي تنتج حاويات مثل الزجاجات.

ظهرت الحاويات الزجاجية (الزجاجات) الأولى قبل الميلاد بمدة 1500 سنة، قبل أن تأتي التقنية الثورية لنفخ الزجاج إلى العالم قبل حوالي 50 سنة من بداية العصر الميلادى.

في العصر الروماني كان الزجاج في قوالب ، قطع ، محفور ، مطلى ومغطى.

خلال القرن التاسع عشر والسنوات الأولى من القرن العشرين، تغيرت طرق التصنيع وتم تطوير عمليات انصهار جديدة وأنظمة تصنيع الزجاج أوتوماتيكية.

كيف يصنع الزجاج

المكونات الأساسية الثلاثة المستخدمة في صناعة الزجاج هي: الرمال وكربونات الصوديوم والحجر الجيري ورمل السيليكا هو المادة الخام الأساسية في صناعة الزجاج، ولكنه يتطلب درجات حرارة عالية جدا للإذابة، بإضافة كربونات الصوديوم تدفق إلى الرمل، يمكن إذابته عند درجة حرارة العالية.

إضافة مثبت يعتمد على الكالسيوم هذه المواد الخام بالإضافة إلى إضافة بعض المواد الأخرى مع خصائص مختلفة تؤدي إلى مجموعة واسعة من أنواع الزجاج.

خطوات تصنيع الزجاج

عندما يتم تسخين المواد الخام تصبح مادة سائلة، عندما يبرد السائل، تزداد لزوجته حتى يصلب الزجاج في هذه المرحلة، وإذا كان التبريد مفاجئًا جدًا، فلا يمكن إطلاقه وسيؤدي إلى كسر الزجاج إلى قطع صغيرة، عند التصلب، ومع ذلك يمكن تجنب هذا عن طريق التحكم في تبريد الزجاج عن طريق المعالجة الحرارية الصلبة.

في عمليات التدفق المستمر، حيث يتم استخدام الآلات الأوتوماتيكية، يتم استخدام فرن مصنوع من مواد حرارية خاصة لإذابة المواد الخام وإنتاج الزجاج على نطاق واسع.

تم العثور على التحضير المسبق، ذوبان وتكرير، وتكييف وتشكيل، والتشطيب (الصلب، هدأ، وتلميع أو طلاء) وهى الخطوات الهامة فى تصنيع الزجاج تقريبا، وهي التى تعتمد اعتماد كلى على الطاقة.

وكثيرا ما يكون تصنيع الزجاج (الزجاج المعاد تدويره أو زجاج النفايات من التصنيع) في أفران زجاجية ذات أحجام مختلفة تستخدم تكنولوجيات مختلفة.

إن أفران الصھر لانتاج الزجاج، التي تستخدم الاحتراق والتدفئة (مع محرکات وقود الھواء أو وقود أوکسي)، أو التسخین الکھربائي المباشر.

أو تولیفة من الکھرباء (التعزیز الکھربائي) ھي من مستخدمي الطاقة الرئیسیین، وبصفة عامة، فإن الطاقة اللازمة لذوبان الزجاج، ومتطلبات تصنيع الزجاج، أفران الصهر يليها التكرير والتكييف.

طرق تصنيع الزجاج

صناعة الزجاج

ومن التغييرات الهامة التي طرأت على تطوير خزانات لذوبان المواد الخام للزجاج، تعتمد تكنولوجيا الخزانات بشكل كبير على الغاز الطبيعي كوقود مفضل.

التي أثرت على كل فرع من صناعة الزجاج بشكل مختلف، كانت عوامل السوق المحددة وتكنولوجيات الإنتاج في أدوات المائدة الزجاجية، توسعت الصناعة لتلبية الطلب المتزايد من تجارة الفنادق والمطاعم.

وتزامن ذلك مع تطوير المطابع والقوالب للزجاج التي خفضت المهارة اللازمة لإنتاجات عالية الجودة، في الوقت الحاضر، فإن صناعة الزجاج المسطح عملية فنية عالية، تستخدم معدات متطورة.

وفى نهاية المقالة وقد بينا فى طرق تصنيع الزجاج والمواد المستخدمة فى تصنيع الزجاج فقد يلزمك ان تطلع على مقالة عن الزجاج الدبل ففيها انواع الزجاج الدبل والزجاج المسنفر وانواع الزجاج العاكس فهى مجموعة انواع للزجاج للتمييز بين انواع الزجاج.

الحرفيين المهرة الذين جعلوا من الزجاج  وزجاج الابواب والشبابيك والنوافذ مختلف انواع الزجاج والذى توسع الى أصحاب المصانع ورجال الأعمال في هذه الصناعة والتي تميل إلى أن تكون فى المقدمة.

فقد يهمك ايضا

الزجاج المسلح او زجاج السلك

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*